الخليفة العام للمريدية يبعث بوفد للتعزية في ولد أبلول

قدم اليوم الأربعاء 11/09/2018 وفد بقيادة الشيخ المرتضى يوسو واجب العزاء باسم الخليفة العام للطريقة المريدية الشيخ محمد المنتقى مباكي لأسرة أهل أبلول العلمية، وذلك بعد رحيل المغفور له محمد ولد سيدي ولد المختار وولد ابلول.

واستعرض الوفد العلاقات التاريخية التي تربط هذه الأسرة بالخلافة المريدية عبر التاريخ، والوشائج التي تجمع مجموعتها بالشيخ الخديم أحمد بمب وأبنائه.

وأدى يونيو الماضي وفد من محظرة العلامة المختار ولد أبلول زيارة لمدينة طوبى في جمهورية السنغال، وذلك بدعوة رسمية من الخليفة العام للطريقة المريدية الشيخ محمد المنتقى ولد الشيخ محمد البشير، حيث تخللت الزيارة عدة محطات، شملت زيارة مكتبة مسجد الشيخ الخديم أحمدو بمب، ومكتبة الخليفة الحالي الشيخ محمد المنتقى، الذي درس لسنوات في محظرة العلامة المختار ولد أبلول، بقرية المبروك 20 كلم شرقي تكنت.

وخصص الخليفة العام سهرة للوفد، ألقيت خلال أشعار وكلمات، استحضرت العلاقات التاريخية والاجتماعية والثقافية التي تربط المجتمعين، استطرد خلالها الخليفة أبرز ذكرياته عن يوميات المحظرة في المبروك، وما تلقاه من معارف على يد شيخه المختار رحمه الله، الذي تخرج عليه إلى جانب مجموعة من أحفاد الشيخ الخديم وأعيان الطريقة المريدية، كالشيخ مصطفى لوح والشيخ مصطفى جاتارا والشيخ مريم جاي والسيد مصطفي لي وصالح بن مصطفي.

وقال الخليفة إنه سيعمل على إحياء تلك الصلة والروابط التاريخية العظيمة، التي كانت تجمع الشيخ الخديم أحمدو بمب بالشناقطة، وخاصة ذلك الحيز الجغرافي الذي احتضن لاحقا محظرة العلامة المختار ولد أبلول.

وقدم الوفد دعوة للشيخ محمد المنتقى لزيارة محظرة أهل أبلول في المبروك، حيث لبى الخليفة هذه الدعوة التي سيحدد تاريخها لاحقا.

 

التعاليق

التعاليق

تيليغرام

مقالات ذات صله