مدرسة طيبة
مدرسة طيبة
مدرسة طيبة

في مؤتمرها الثاني.. نقابة مفتشي التعليم آمال وتطلعات

التأم اليوم بالمعهد التربوي الوطني اليوم الأول من المؤتمر الثاني لنقابة مفتشي التعليم الأساسي بحضور مدير التعليم الأساسي والمفتش المكلف بالتعليم الأساسي ورقابة مدارس تكوين المعلمين ومدير التعليم الثانوي ومدير المعهد التربوي الوطني والمديرين الجهويين في نواذيبو و اترارزة وجمع غفير من المفتشين وممثلين للنقابات وعدد من ضيوف الشرف من المهتمين بالشأن التربوي في البلد .

ومن أهم ما ميز أعمال اليوم الأول بعد مراسيم الافتتاح الرسمي تعيين رئيس ومقرري المؤتمر والاستماع لتقرير عن أنشطة النقابة خلال الفترة المنصرمة .

وتأتي هذه الدور بعد فترة من الركود عاشتها النقابة منذ تقاعد رئيسها وبعض أعضاء مكتبها التنفيذي مما ألقى بظلاله على فعالية تعاطي هذه النقابة مع الجهات المعنية والمماطلة في الاستجابة لأهم المطالب التي يلح عليها المنضوون تحت لواء هذه النقابة والتي من أهمها :

1- إصدار قانون الأسلاك وفق الصيغة المتفق عليها.

2- تخصيص منح سنوية لمفتشي التعليم الأساسي للتكوين في مجال علوم التربية.

3- إشراك مفتشي التعليم الأساسي في التصور والتخطيط والتقويم على المستوى الوطني.

4- استصدار مقررات تحدد بدقة مهام وصلاحيات مفتشي المقاطعات والدوائر وتوفير الوسائل المادية واللوجستية الضرورية للإشراف والتكوين المستمر.

5- مراجعة وتحيين النصوص المسيرة للقطاع.

6- إسناد إدارة وتسيير الإدارات والمؤسسات والمدارس التابعة للتعليم الأساسي لمفتشي التعليم الأساسي مع تعيين مفتش تعليم أساسي مديرا مساعدا للمعهد التربوي الوطني تطبيقا للنصوص المنشئة لهذا الأخير.

7- زيادة علاوات :الوظيفة والمسؤولية والنقل لمفتشي التعليم الأساسي لتتساوى مع نظرائهم في التعليم الثانوي مع منحهم تعويض العامل المنزلي والإنارة والأثاث.

6- منح علاوة البحث لمفتشي التعليم الأساسي وزيادة علاوة الإشراف التربوي.

8- التعويض عن مهام الإشراف على مسابقة دخول السنة الأولى من الإعدادية.

9- تسوية علاوة النقل لمفتشي التعليم الأساسي المعينين مستشارين بالمعهد التربوي الوطني وصرف متأخرات علاوة الوظيفة لهم.

10- تسوية علاوة المسؤولية لمفتشي التعليم الأساسي العاملين بالمفتشية.

و تستمر أعمال هذا المؤتمر على مدى ثلاثة أيام يتوقع أن تشبع فيها المواضيع المطروحة نقاشا وبحثا للخروج بتصورات تربوية ومهنية تسهم في النهوض بالتعليم الأساسي من الوضعية المتردية التي يعيشها حاليا .

التعاليق

التعاليق

إعلان السباق الانتخابي

مقالات ذات صله

تيليغرام