مدرسة طيبة
مدرسة طيبة
مدرسة طيبة

القمة الأفريقية تختتم أعمالها بدفعة لإقامة “منطقة تجارة حرة”

اختتم قادة وزعماء الدول الأفريقية مساء الاثنين 2018/07/03 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، القمة الـ31 للاتحاد الأفريقي، ومنحت نتائج قمة نواكشوط دفعة لملف إقامة منطقة التجارة الحرة في أفريقيا، إلى جانب صدور توصيات في العديد من الملفات الساخنة بالقارة السمراء.

وقال رئيس رواندا الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي بول كاغامي، خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة، إن “منطقة التجارة الحرة تعد أبرز ما ميز قمة نواكشوط”، لافتا إلى توقيع 5 دول جديدة على اتفاقية التجارة الحرة خلال قمة نواكشوط، ليبلغ مجموع الدول الموقعة 49 دولة من أصل 54 دولة.

وأشار كاغامي إلى أن إنشاء منطقة تجارية حرة في أفريقيا؛ ستكون له انعكاسات كبيرة على ازدهار القارة المثقلة بالحروب والنزاعات، من دون تحديد موعد التنفيذ.

وثمن الرئيس الدوري للاتحاد الرئيس الروندي بول كاغامى ما وصفه بالجهود الكبيرة التي بذلتها موريتانيا وعلى رأسها رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، مؤكدا أن الظروف التي وفرتها موريتانيا مكنت من إنجاح هذا اللقاء الأفريقي الكبير بامتياز. حسب تعبيره

وهنأ في كلمته الختامية موظفي مفوضية الاتحاد الأفريقي على ما بذلوه من جهود مضنية، وما قاموا به من عمل متقن في تسيير المداولات.

وأكد أن العمل الجاد والمثمر الذي ميز الأعمال ساعد على إحراز تقدم كبير على مستوى حلحلة كافة القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة، وفي مقدمتها مكافحة الفساد التي شكلت الموضوع العام للقاء، مؤكدا بهذا الخصوص على أن أعمال القمة طبعتها الكفاءة والإنتاجية وتناول أولويات القارة.

وفي سياق متصل أصدر مجلس الأمن والسلم بالاتحاد الأفريقي جملة من التوصيات بشأن العديد من الملفات الساخنة، وتشمل ليبيا والصومال وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى ومالي.

وأوصى بمواصلة جهود واتصالات اللجنة رفيعة المستوى المعنية بليبيا، مع أصحاب المصلحة الليبيين والجهات الفاعلة الدولية بهدف التوصل إلى توافق واسع للآراء حول المبادرات التي يتعين اتخاذها والأهداف التي ينبغي تحقيقها، تنفيذا لخطة الأمم المتحدة بهدف الحفاظ على استقلال ليبيا وسيادتها ووحدتها واستقرارها.

ودعا المجلس أطراف النزاع في جنوب السودان للوفاء بالتزاماتها والقبول بحسن نية اقتراح مد الجسر، معربا عن دعمه لفرض إجراءات عقابية على من يعرقلون الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والمصالحة.

التعاليق

التعاليق

إعلان السباق الانتخابي

مقالات ذات صله

تيليغرام