النمجاط: انطلاق مئوية الشيخ سعدبوه وسط حضور الآلاف – صور

النمجاط: انطلاق مئوية الشيخ سعدبوه وسط حضور الآلاف – صور

heder

انطلقت ليلة البارحة في قرية النمجاط ببلدية تكنت، فعاليات الاحتفال بمئوية الشيخ سعدبوه ولد الشيخ محمد فاضل، وذلك وسط حضور وزير الشؤون الإسلامية الموريتاني أحمد ولد أهل داود ووالي اترارزة والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية، إلى جانب قائد فرقة كتيبة اللوجستيك وحاكم المذرذرة وعمدة تكنت، إضافة إلى ممثلين عن المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه، ووفود من المدعوين وآلاف الزوار القاديمن من دول إفريقية.

واستهلت السهرة بكلمة لرئيس رابطة شباب النمجاط الشيخ ماء العينين ولد الطالب اخيار، رحب من خلالها بضيوف النمجاط، مستعرضا محاطات من حياة شيخ القادرية في غرب إفريقيا، جده الشيخ سعدبوه ولد الشيخ محمد فاضل، ودوره في نشر الإسلام على مستوى القارة الإفريقية.

وقال ولد الطالب اخيار إن مؤلفات الشيخ سعدبوه فاقت السبعين تأليفا، مسحضرا نماذج من تعريفها بالطريقة القادرية.

بدوره قدم وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي أحمد ولد أهل داود، جوانب من جهاد الشيخ سعدبوه في سبيل نشر الرسالة الإسلامية، ودور ما أسماه “مدرسته الربانية التي قدمت الرؤية الشرعية للشناقطة وذلك لمزاوجتها بين العلوم الشرعية وعلم التصوف”، مضيفا أن احتفالية هذا العام بمناسبة 100 سنة على رحيل الشيخ سعدبوه، تمثل ثقافة نوعية ومحاربة للتطرف والانحراف، لما تحمل في معانيها من رؤية وسطية قوامها السلم والمحبة وتربية القلوب. وفق قوله

وقدم عبد العزيز ولد الشيخ آياه كلمة الخليفة العام للطريقة القادرية الشيخ آياه والشيخ الطالب بوي، التي حثت على التقوى والتعاون والحب في الله.

وشكر الخليفة العام القائمين على التظاهرة كما نوه بدور السلطات الموريتانية ونظيرتها السنغالية، على جهودهما من أجل توفير الظروف الملائمة لجميع الزوار.

وقد تم على هامش التظاهرة عرض فيلم وثائقي عن حياة الشيخ سعدبوه تناول مختلف جوانب حياته رحمه الله.

وتميز الحفل بإلقاء قصائد للشيخ سعدبوه واستعراض لمزاياه الفريدة ومؤلفاته ووصاياه، إضافة إلى الحديث عن الجهود في مجال النهوض بفكر التصوف لماله من دور في ترسيخ نهج الوسطية ومحاربة الغلو.

واقتصرت التغطية الإعلامية للاحتفالية على الصحافة السنغالية فقط.

 

Comments

comments

heder

مقالات ذات صله