قرية المبروك

قرية المبروك

heder

تأسست قرية المبروك مع بداية الخمسينيات من القرن الماضي على يد علماء وشيوخ من قبيلة “إدولحاج”.

تقع قرية المبروك جنوب شرقي مدينة تكنت 20 كلم وسط مقاطعة المذرذرة بولاية اترارزة، في المنقطة المعروفة تاريخيا بــ”الكبلة” وتحديدا في منتصف شطر “خط الدامي” إلى الحدود الجنوبية والشرقية من منطقة إكيدي.

تبعد 4 كلم جنوب طريق المذرذرة – تكنت، على بعد 20 كلم من الأخيرة و 30 كلم من مدينة المذرذرة .

المبروك إداريا:
تتبع قرية المبروك إداريا للمركز الإداري لبلدية تكنت التابعة لمقاطعة المذرذرة، وتعتبر إحدى أهم بل أكبر القرى التابعة لهذا المركز، ويوجد بالمبروك مستوصف طبي ومدرسة ابتدائية .

السكــان:
تضم قرية المبروك أكثر من 783 نسمة حسب إحصاء السكا والمساكن المجرى 2013، يوجد 395 منهم على اللائحة الانتخابية وفق الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي المجرى منتصف العام 2013 .

تقطن نسبة 40% من سكان القرية في نواكشوط خلال فترة السنة الدراسية .

الاقتصــاد:
تمثل قرية المبروك أرضا خصبة للزراعة والتنمية الحيوانية، إلا أن سكانها لا يهتمون كثيرا بهذا المجال، ويتفرغ كثير منهم للتجارة خارجها، رغم ظهور اهتمام نسبي بالتنمية الحيوانية والاتجاه إلى تجارة البضائع والنقل، كما كانت غابات المبروك مصدرا هاما لجني وتصدير الصمغ العربي.

إلى جانب الأهمية الزراعية تتوفر القرية على مراع خصبة، حيث تنتشر في أطرافها و أريافها تنمية الحيوانات، خصوصا الإبل والبقر والغنم، وتساهم في سد احتياجات السكان من الألبان واللحوم .

الثقافة والفنون:
اشتهرت قرية المبروك خلال مرحلة السبعينات من القرن الماضي ومع بداية العقد الجاري من القرن الواحد والعشرين بتركيز أبنائها على التوجه بكثرة إلى التعليم المدرسي وتراجع التفرغ بشكل كامل عن التعليم المحظري، كما اشتهرت بمكانتها العلمية واهتمام أهلها بتعليم القرآن وأحكام الدين، حيث كانت شبه أول محظرة بها محظرة العلامة المختار ولد أبلول الذي تخرج على يده العشرات من العلماء .

وقد ظهر مؤخرا تميز بعض شبابها على الخشبة الوطنية في الأدب والشعر، كما بدأ يظهر مع بداية العام 2006 انكباب أبنائها على تشجيع وتحفيز الدور الثقافي داخلها من خلال إنشاء ناد يهتم بالثقافة والرياضة والشؤون الخيرية والاجتماعية وتشجيع أصحاب المواهب والأقلام الناشئة .

رمز الموقع الجغرابي:

إضغط هنـــا

نقلا عن مجلة صدى المبروك

Comments

comments

heder