قرية الميسور

قرية الميسور

heder

تأسست قرية الميسور مع بداية القرن الماضى على يد علماء وشيوخ من قبيلة بني مالكِ (إدغماجك) التندغية، حيث ارتبط تسمية القرية عند الكثيرين بــ(احسي إدغماجك) .
تقع قرية الميسور على بعد 14 كلم شرق مدينة تكنت وسط مقاطعة المذرذرة بولاية اترارزة على الطريق الرابط بين تكنت والمذرذرة  .
تتبع قرية الميسور للمركزي الإداري لبلدية تكنت التابعة لمقاطعة المذرذرة، وتعتبر إحدى أهم و أكبر وأقدم القرى التابعة لهذا المركز .
توجد بالقرية مدرسة ابتدائية ومحظرة لتحفيظ القرآن وعلومه وتدريس مختلف العلوم الشرعية الأخرى، وتضم القرية أكثر من 900 نسمة حسب آخر إحصائيات للسكان والمساكن، ويوجد منهم 241 على اللائحة الانتخابية وفق الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابات المجرى منتصف العام 2013 .
شهدت هذه القرية نزوحا جزئيا لبعض مؤسسيها في بداية ثمانينيات القرن الماضى وذلك بفعل تحديات العزلة يومها .
تمثل قرية الميسور أرضا خصبة للزراعة والنتمية الحيوانية إلا أن سكانها لا يهتمون كثيرا بهذا المجال سوى ما كان من بعضهم أخيرا، بعد منح الدولة الموريتانية مشروعا زراعيا نوعيا لهذه القرية سنة 2013 .

اشتهرت هذه القرية قديما بمكانتها العلمية واهتمام أهلها بتعلم القرآن وأحكام الدين، كما لوحظ مؤخرا تركيز أبنائها على التوجه بكثرة إلى التعليم المدرسي وتشجيع وتحفيز الدور الثقافي داخلها من خلال إنشاء ناد يهتم بالثقافة والرياضة.

 

ملاحظة: 

هذه معلومات أولية مقتضبة جدا، إذ يمكنك مراسلتنا بمزيد من المعلومات عن قرية الميسور أو الاتصال بنا للتأكد من صحتها وإضافتها بعد ذلك، وذلك من خلال وسائل التواصل:

على الواتساب: 26275715/46482725 .

على البريد الرسمي: tiguend@gmail.com .

Comments

comments

heder

مقالات ذات صله