لمحات عن نظم قواعد الإملاء للعلامة المختار ولد باب

لمحات عن نظم قواعد الإملاء للعلامة المختار ولد باب

heder

الغلاف الظاهر في الصورة هو لنظم في الإملاء لجدي العلامة المختار بن باب بن حمدي، المتوفى سنة 1986، رحمه الله تعالى، وقد قمت بطباعته ونشره سنة 2009، وهو نظم تعليمي يقع في 220 بيتا، تناول فيه مؤلفه قواعد الإملاء في الكتابة العربية غير رسم المصحف، وهو يمتاز بالوضوح والسلاسة والشمول، يقول في مقدمته :
هذا وإن الرسم من أهم ** ما احتاج علمه مريد العلم
جاهله لا يحسن القراءه ** ويفسد المرسوم لو براءه
وأكثر الأشياخ لم يؤلف ** منه سوى ما خص رسم المصحف
وها أنا أنظم نظما قد يفي ** مضمونه برسم غير المصحف
مبينا أسباب ربط التاء ** وفتحها للطالب الأتاء
وأل لتعريف وحيث يحذف ** ألفها وحيث كلا تحذف
وحيث حذف يا وواو وألف ** وحيث زيدها برسم قد ألف
كذاك رسم الألفات اللينه ** وصور الهمز به مبينه
وكلمات كلها تركبت ** من كلمتين وبوصل كتبت
وكيف ترسم كأين وإذن ** والياء في الطرف رسمها خذن

وقد اعتمد القواعد الإملائية للخط الأصيل عند المغاربة، مع بيان ما اعتراه من تطوير عند ظهور المطابع، كما في قوله عند رسم الياء المتطرفة:
واعقص لياء سكنت في الطرف ** أو صورت همزا أخير الأحرف
أو سكنت من قبله كبيدﮮ ** شـﮯء فجـﮱ فهو مرﮮء يأوْخي
وعرقنها في جميع الحركات ** كربى العلى محى من أمات
لو التحرك طرا للنقل ** مثل ابنى -ادم ذواتى -اكل
وعرق الطبع الجميع ونقط ** ما لم تكن لينا فيهمل النقط
كالشيء إن ترده كي له ترى ** فجئ محله المثال ظهرا

وقد يعلل سبب الرسم ويذكر أوجه الخلاف فيه كقوله في رسم كأين وإذن:
وارسم بنون لكأين وإذن ** أولاهما اسم فاعل من كان عن
وقيل من كاف وأي ركبت ** لذاك بالتنوين نزرا كتبت
والأكثرون رسموا للميز عن ** إذا التي للشرط نونا في إذن
والبعض يرسم إِذا بالألف ** كما به قد رسمت في المصحف

لا يخفى ما لفن الإملاء أو الرسم من أهمية بالنسبة لطالب العلم وقد أشار المؤلف إلى ذلك في مقدمته، وهذا ما حدا بي إلى الاعتناء به وجعله باكورة جهودي في سبيل تحقيق تراثه رحمه الله، وقد اقتصر عملي فيه على ما يلي:
– قمت بمقابلته على أربع نسخ خطية إحداها بخط المؤلف رحمه الله، ولم آل جهدا في إخراج نسخة مصححة مدققة مع الإشارة في الهامش إلى الخلافات بين النسخ وهي طفيفة.
– قمت بتشكيل تام لنص النظم ليكون في متناول صغار الطلبة.
– قمت في بعض الأحيان بإيراد بعض الشواهد المنظومة الخارجة عن الرسم، كالإشارة إلى بعض أوجه القراءات القرآنية أو وجه الخلاف في الكلمة بين الرسم القرآني والإملاء العربي، أو بعض الفوائد اللغوية، أو بيان كيفية كتابة الكلمة في الطباعة الحديثة مع أن المؤلف يشير إلى ذلك أحيانا، أما الكلمات الغريبة فقد شرحها المؤلف نفسه في نسخته وقد أثبت شرحه لها في الهامش.

الأستاذ الشمش ولد باب

Comments

comments

heder

مقالات ذات صله